الأخبار
الحدث بصورة والفيديو
مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة يدخل اليوم مرحلة التشغيل التجريبي
للمشاركة والمتابعة
مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة يدخل اليوم مرحلة التشغيل التجريبي
 مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة يدخل اليوم مرحلة التشغيل التجريبي

04-12-2015 10:49 PM
الخرج نيوز _ المدينة المنورة

بدأت الهيئة العامة للطيران المدني اليوم, التشغيل التجريبي لمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد ولفترة محدودة لحين موعد الافتتاح والتدشين الرسمي للمطار، وذلك للوقوف على الاستعدادات والتأكد من جاهزية جميع الأنظمة والأجهزة والمعدات الخاصة بالتشغيل تمهيدًا لانطلاق التشغيل التجاري للمطار .
وهبطت في أرض المطار الجديد اليوم , أولى الرحلات الداخلية القادمة من الرياض, وأعقبتها رحلة دولية قادمة من خارج المملكة, حيث كان في استقبالهما مساعد رئيس هيئة الطيران المدني للاتصال المؤسسي والتسويق وائل بن محمد السرحان, والمدير العام لشركة طيبة لتطوير المطارات المهندس سفيان عبدالسلام, ومدير الموارد البشرية والإدارية المتحدث الرسمي لشركة طيبة لتطوير المطارات خالد بن إبراهيم عويضة وعدد من المسؤولين .
وأعلن قطاع العمليات الأرضية بالخطوط السعودية خطته لنقل العمليات التشغيلية للمطار الجديد, حيث سيتم تشغيل معظم الرحلات في الوصول والمغادرة من المطار الجديد, فيما سيتم تشغيل عدد من الرحلات الأخرى من منصات الخدمة في المطار القديم .
وحددت "السعودية" رحلاتها من وإلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز عن طريق المبنى القديم والمطار الجديد، حيث قامت أمس بالتواصل مع جميع المسافرين من وإلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة عبر رسائل (SMS) لإبلاغهم مبكراً في أي المطارين ستكون رحلاتهم, وذلك لتسهيل إجراءات وصولهم وسفرهم.
وأكملت "الخطوط السعودية", جاهزيتها التشغيلية لانتقال عملياتها في المدينة المنورة إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد, تمهيداً للتشغيل الأولي الذي بدأ اليوم , وذلك وفق خطة أعدها فريق عمل متخصص من قطاع المشاريع الإستراتيجية بالمؤسسة مكلف بمهمة التخطيط لنقل العمليات التشغيلية إلى المطارات الجديدة والتنسيق في ذلك بين مختلف قطاعات المؤسسة وشركاتها ووحداتها الإستراتيجية والهيئة العامة للطيران المدني والمطورين والمشغلين للمطارات الجديدة .
ويعد مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي الجديد بالمدينة المنورة، أول مطار في المملكة يتم بناؤه وتشغيله بالكامل عن طريق القطاع الخاص، وفق أسلوب البناء وإعادة الملكية والتشغيل (BTO) بالتعاون مع شركة طيبة لتطوير المطارات, والتي هي عبارة عن تحالف يضم (شركة تاف القابضة ومجموعة الراجحي القابضة وشركة سعودي أوجيه المحدودة) .


image

وعدّ مساعد رئيس الهيئة العامة للطيران المدني للاتصال المؤسسي والتسويق, وائل بن محمد السرحان, مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد مثالا يجسد الشراكة الفعالة والناجحة بين القطاعين الحكومي والخاص, حيث يعزز من التركيز على خدمة العميل, وبدء تحول دور الهيئة العامة للطيران المدني من مشغل إلى مراقب ومنظم .
وأضاف أن مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد, يمثل معلما حضاريا يعكس تراث المدينة المنورة, ويسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين، وتبلغ طاقته الاستيعابية 8 ملايين مسافر سنويا في مرحلته الأولى, فيما تبلغ مساحته الإجمالية 4 ملايين متر مربع, ويعد أول مطار في المملكة صديق للبيئة بالكامل, وأول مطار خارج الولايات المتحدة الأمريكية يحصل على شهادة لييد الذهبية للبيئة LEED CERTIFICATE .
من جانبه, وصف المدير العام لشركة طيبة لتطوير المطارات, المهندس سفيان عبدالسلام, هذا المشروع العملاق بأنه نقلة في مجال صناعة المطارات بالمملكة حيث يعد مطارا فريدا من نوعه, من حيث التصميم وتقنيات التشغيل التي تضارع أفضل المطارات العالمية, ومن المنتظر أن يسهم في رفع مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين، وتقليل مستوى التغيرات والمسافات لحركة المسافرين .
وأفاد المهندس سفيان عبد السلام, أن إجمالي مساحة مجمع مبنى صالات الركاب الجديد بلغت 153 ألف متر مربع، ويضم 4 صالات سفر ومغادرة، وهي صالة للرحلات الداخلية، وصالة للرحلات الدولية، وصالة الحج والعمرة، بالإضافة إلى صالة كبار الشخصيات, كما توفر (16) بوابة سفر متصلة بـ (32) جسراً , تربطها بالطائرات مباشرة, و (64) كاونترا لإجراءات السفر، و (24) كاونتر للخدمات الذاتية, يضاف لها (16) كاونترا خلال موسم الحج, كما يضم المطار مدرجا يصل طوله إلى 4335 مترا, وعرضه 60 مترا لاستيعاب جميع أحجام الطائرات في العالم .


image
image

وذكر المهندس سفيان, أنه تم تجهيز مجمع صالات الركاب الجديدة بأحدث معدات أنظمة مناولة العفش. حيث تم تركيب (10) سيور عفش دائرية بإجمالي أطوال بلغت أكثر من 4 آلاف متر, لنقل أمتعة الركاب في صالات الوصول, وست قاعات لانتظار الحجاج بمساحة إجمالية قدرها 10500متر مربع مزودة بجميع المرافق الضرورية ووسائل الراحة، علاوة لقربها من صالة ركاب الحج والعمرة, إضافة إلى 200 موقفاً مخصصا للحافلات لضمان سهولة وانسيابية حركة الحجاج والمعتمرين .
وأبان أن مجمع الصالات يحتوي على (36) مصعدا, و (28) سلما متحركا, و (23) سيرا متحركا، بغرض تسهيل سرعة حركة الركاب داخل مجمع الصالات, كما تم توفير مواقف تستوعب 1500 سيارة عامة, بالإضافة إلى استيعاب 200 سيارة لشركات تأجير السيارات، ومسجد بساحة مكشوفة يعد تحفة معمارية في واجهة المطار مساحتها إلى 3920متر مربع، بالإضافة إلى (16) مصلى داخل صالة المطار، مع جميع المرافق الضرورية من أماكن الوضوء ودورات المياه والإذاعة الداخلية .
وتابع القول أن مجمع الصالات الذي تقدر مساحته بحوالي (6) آلاف متر مربع, يضم مجموعة متميزة من المحلات التجارية والمطاعم والمقاهي من الأسماء التجارية الدولية والمحلية، بالإضافة للمصارف وأجهزة الصراف الآلي, كما جهزت جميع مرافق المطار بتغطية الانترنت اللاسلكي فائق السرعة من شركة الاتصالات السعودية .
وأكد المهندس سفيان, أن شركة طيبة المشغل التجاري للمطار قامت في وقت سابق بالتعاون مع الهيئة العامة للطيران المدني، بإجراء عملية تجربة تشغيل للمطار, واجتاز المطار خلالها بنجاح الاختبارات القياسية المطلوبة كافة, للاطمئنان علي جاهزيتة وجميع مرافقه وتجهيزاته, مشيرا إلى أنه شارك في التجربة أكثر من (1000) متطوع من طلاب جامعة طيبة ومنسوبات الجامعة الالكترونية بالمدينة المنورة, إلى جانب ممثلين عن مختلف الجهات الحكومية والجهات العاملة بالمطار, مثل إدارة الجوازات والدفاع المدني والجمارك السعودية والخدمات الأرضية , وممثلين عن شركات الطيران الوطنية والأجنبية العاملة بالمطار .


image
image

من جانبه, أفاد مدير الموارد البشرية والإدارية المتحدث الرسمي لشركة طيبة لتطوير المطارات خالد بن إبراهيم عويضة, أن التجربة التي تم إجراؤها لأول مرة بالمملكة العربية السعودية تهدف بالأساس, إلي التأكد من جاهزية جميع مرافق وتجهيزات المطار للتشغيل الفعلي من خلال إشراك جميع الجهات العاملة بالمطار في تجربة تشغيل حقيقية لقياس مستوى التنسيق والانسيابية في الأداء, بالإضافة إلي إشراك بعض سكان المدينة المنورة من طلاب الجامعات كنوع من المساهمة الاجتماعية لإتاحة الفرصة لهم للاطلاع عن قرب ومعايشة التجربة والتي تمت بحمد الله بنجاح كبير .
وأكد أن مطار المدينة المنورة الجديد, يعد إضافة هامة للبنية التحتية الحديثة لمنطقة المدينة المنورة, مما سيساهم بفعالية في خلق و دعم توظيف الشباب السعودي منذ بداية العمل به حيث أتاح العديد من الفرص الوظيفية للشباب السعودي في المجالات كافة, بدءً من عملية الإنشاء حثي التشغيل .
وقال : إن المطار يستقطب باستمرار المزيد من الكفاءات السعودية الشابة للعمل في مختلف قطاعات عمليات وصيانة المطار والخدمات المساندة, إذ تم توظيف أكثر من 300 سعوديا في شركة طيبة لتشغيل المطارات, وبنسبة تجاوزت 76% من إجمالي عدد الموظفين، كما سيوفر المطار مزيدا من فرص عمل غير مباشرة, والتي ستتاح من خلال الشركات المستثمرة في المطار والقطاعات الأخرى المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بالمطار أو تلك التي ستشهد زيادة في حجم أعمالها نتيجة افتتاح المطار الجديد .
وذكر عويضة, إن عددا كبيرا من شركات الطيران المحلية والإقليمية والدولية, تستخدم المطار الجديد, وعلى رأسها الخطوط الجوية العربية السعودية والتي تحتل الصدارة في عدد الرحلات التي تصل أو تنطلق من المطار باعتبارها الناقل الوطني بالمملكة, وتخدم كلا من الرحلات الداخلية أو الدولية, فضلا عن طيران ناس والخطوط التركية, والمصرية, والإماراتية, وطيران الاتحاد, وطيران الخليج, والخطوط القطرية, والخطوط المغربية, والخطوط الباكستانية, والأردنية, وفلاي دبي, والخطوط السودانية, وطيران العربية, وغيرها من شركات الطيران العالمية التي تعمل بالمطار على مدار العام وخلال موسم الحج .


image
image
image



خدمات المحتوى

  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Twitter
  • أضف محتوى في google
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في whatsup
  • أضف محتوى في instagram
  • أضف محتوى في linkedin
  • أضف محتوى في youtube
  • أضف محتوى في mail
  • أضف محتوى في rss
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg
...

الخرج نيوز
الخرج نيوز


تقييم
2.61/10 (7 صوت)

جديد المقالات
هند العتيبي - الجوف
هند العتيبي - الجوف همم الشباب تعانق السحاب

تغذيات RSS