الأخبار
اخبار عربية و عالمية
الامم المتحدة تقيم جسرا جويا بين دمشق والقامشلي لنقل مساعدات الى النازحين
للمشاركة والمتابعة
الامم المتحدة تقيم جسرا جويا بين دمشق والقامشلي لنقل مساعدات الى النازحين
الامم المتحدة تقيم جسرا جويا بين دمشق والقامشلي لنقل مساعدات الى النازحين

02-14-2014 01:15 PM
الخرج نيوز _ أ ف ب


سيرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة خلال اسبوع تسع طائرات محملة بالمواد الاغاثية من مطار دمشق الدولي الى القامشلي في شمال شرق سوريا، في اطار جسر جوي يهدف الى مساعدة 260 الف نازح، بحسب ما قال ممثل المفوضية في سوريا لوكالة فرانس برس.

وقال رئيس بعثة المفوضية في سوريا طارق كردي في مقابلة مع فرانس برس اجريت في مطار دمشق حيث كان يتم تحميل احدى الطائرات بمئات الطرود الكرتونية والاكياس المغلفة التي تحمل شعار المفوضية، "بدأ العمل بهذا الجسر الجوي الخميس" في السادس من شباط/فبراير، و"اوصلنا 240 طنا من مواد الاغاثة وضعت في مخازن المفوضية تمهيدا لتوزيعها".

واشار الى ان كمية المواد الاغاثية المقررة في هذه العملية هي ثمانمئة طن.

وقال كردي "نحن لا نلجأ الى تسيير جسر جوي الا في حالات الضرورة القصوى"، موضحا ان سبب التوجه الى القامشلي هو وجود "اكثر من 260 الف نازح سوري مسجلين في المفوضية وقدموا من مناطق عديدة، ولم تستطع اي منظمة الوصول اليهم عن طريق البر بسبب المصاعب الامنية".

الا انه ذكر ان الجسر الجوي الحالي لن يكفي الا "لتغطية خمسين الف نازح"، مضيفا "لن يكون هذا نهاية المطاف، نحن مستمرون".

واشار الى ان المعابر البرية الى القامشلي او محافظة الحسكة بشكل عام "غير مأمونة، وتتعرض قوافلنا الاغاثية وموظفونا للخطر".

وتم نقل مواد الاغاثة على متن تسع رحلات، سبع شحنات كبيرة واثنتين صغيرتين.

وتضم المساعدات ادوية وامصالا ومعدات طبية وملابس شتوية وبطانيات حرارية واغطية، و"تبلغ قيمتها نحو 3,5 مليون دولار عدا تكاليف الشحن، وتتحمل كلفتها بالكامل المفوضية"،

واشار الى ان برنامج الغذاء العالمي سيقيم جسرا جويا لارسال مساعدات غذائية.

وانسحبت القوات النظامية من معظم المناطق ذات الغالبية الكردية في محافظتي الحسكة والرقة في شمال سوريا وشمال شرقها في صيف العام 2012. الا ان مجموعات مسلحة موالية لها ما زالت تتواجد في بعض هذه المناطق. لكن المراكز الامنية والمؤسسات الحكومية لا تزال موجودة في مدينة القامشلي التي تضم ايضا مطارا. وبقيت القامشلي بعيدة عن اعمال العنف، وينتشر فيها ايضا مقاتلون اكراد.

واعتبر كردي ان تسيير هذا الجسر الجوي ياتي "في اطار استراتيجية المفوضية لتوسيع العمل الانساني والاغاثي والوصول الى كل المحتاجين الذين اضطرتهم الظروف الى ترك مدنهم وقراهم والنزوح داخل سوريا الى مناطق اكثر امانا".

واشاد كردي بتعاون السلطات السورية، مشيرا الى ان "شركاءنا الاساسيين، الهلال الاحمر السوري ومنظمات انسانية سورية محلية كردية وعربية، ستقوم بتوزيع المساعدات على المستفيدين".

وكانت الامم المتحدة سيرت في كانون الاول/ديسمبر 11 رحلة جوية محملة بالمساعدات الغذائية من منطقة اربيل في شمال العراق الى مطار القامشلي، وزعت على ثلاثين الف شخص.

ودعا كردي "كل الجهات المختصة الى ان تفتح الحدود العراقية السورية، وبالذات في نقطة اليعربية، لنتمكن من ادخال الاغاثة عبر هذا المعبر الرسمي الواقع تحت سيطرة الدولة".

وقال "هناك اماكن كثيرة في سوريا الوصول اليها صعب، وكلنا امل في ان نستطيع الوصول الى كل السوريين محاصرين ام غير محاصرين".

واشار الى ان فتح المعابر البرية "من شأنه ان يجعل التكلفة اقل بكثير، ويمكن من الوصول الى كل النازحين".

وقال "الاحتياجات كبيرة جدا وما نقدمه الان شيء بسيط جدا من حاجات الاخوة السوريين الذين تاثروا بالاحداث".

وتسبب النزاع السوري المستمر منذ منصف آذار/مارس 2011 بمقتل اكثر من 136 الف شخص، وبنزوح وتهجير اكثر من تسعة ملايين آخرين، بالاضافة الى دمار هائل في المنازل والمؤسسات والبنى التحتية.

وتعاني مناطق عديدة من نقص فادح في المواد الغذائية والطبية، وافادت تقارير عن حالات وفاة عديدة في مناطق عدة نتيجة سوء التغذية.

واعتبرت وزيرة خارجية ايطاليا ايما بونينو اخيرا خلال اجتماع ل"مجموعة العمل الدولية حول التحديات الانسانية في الازمة السورية"، ان المجموعة الدولية "فشلت الى حد كبير" على الصعيد الانساني في سوريا، واصفة الازمة في هذا البلد ب"اسوأ مأساة" في عصرنا.

وقالت بونينو "الامور لا تتقدم. على العكس، علينا الاعتراف بان المجموعة الدولية فشلت الى حد كبير في تامين وصول المساعدة الانسانية بالنسب المرجوة".



خدمات المحتوى

  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Twitter
  • أضف محتوى في google
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في whatsup
  • أضف محتوى في instagram
  • أضف محتوى في linkedin
  • أضف محتوى في youtube
  • أضف محتوى في mail
  • أضف محتوى في rss
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg
...

الخرج نيوز
الخرج نيوز


تقييم
3.94/10 (5 صوت)

جديد المقالات
هند العتيبي - الجوف
هند العتيبي - الجوف همم الشباب تعانق السحاب

تغذيات RSS