الأخبار
الثقافة والفن
" الرياض حاضنة الثقافة " .. عدد خاص من مجلة الفيصل
للمشاركة والمتابعة
" الرياض حاضنة الثقافة " .. عدد خاص من مجلة الفيصل
" الرياض حاضنة الثقافة " .. عدد خاص من مجلة الفيصل

01-05-2014 07:50 PM
الخرج نيوز _ الرياض


واكبت مجلة الفيصل في عددها الخاص "451 ـ 452 " لشهر محرم هذا العام احتفالية مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية بمرور ثلاثين عاماً على إنشائه .
واستهلت المجلة موضوعاتها بـ " الرياض حاضنة الثقافة " ، مستعرضة من خلاله القفزات التي شهدتها منطقة الرياض في مسار التنمية وبناء المؤسسات الفكرية والعلمية والإعلامية بمختلف مستوياتها وتخصصاتها ، مفيدة أن اسم الرياض لم يظهر أول مرة في التاريخ إلا في القرن الثامن عشر الميلادي ، ممثلة في أحياء معكال ومقرن والعود وغيرها التي التحم عمرانها بسبب قرب المنطقة التي يلتقي فيها واديا البطي و حنيفة ، كما أن تسمية الرياض ترجع إلى جمع روضة ، وسميت الروضة بذلك لاستراضة الماء فيها ، وغالباً ما تكون الروضة مكانا ذا خضرة ، واحتمالية الإشارة إلى أن الرياض تكونت من تجمع أكثر من روضة ، وأنها قريبة من مصادر المياه .
ونوهت المجلة بما وصلت إليه الرياض من تنمية بفضل الله ثم بفضل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - حيث كان مهندس التنمية الحضارية فيها خلال نحو ستين عاما قضاها أميرا للمنطقة ، حتى أصبحت الرياض مدينة فتية تسابق الزمن لتشق طريقها بكل ثقة إلى صدارة المدن والعواصم العربية بل العالمية أيضاً .
واستعرضت المجلة مكتبات الرياض ومتاحفها وما تتمتع به من مراكز ومرافق ومناسبات ثقافية ومن ذلك جائزة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للترجمة ، والمهرجان الوطني للتراث والثقافة فضلا عن النادي الأدبي والجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون والصالونات الأدبية والصحف والدوريات وغيرها من كل ما من شأنه خدمة الثقافة .
وتحت عنوان " مؤسسة الملك فيصل الخيرية .. منارة تجسد رؤية " استعرضت المجلة رؤية وإنجازات هذه المؤسسة المباركة ، بوصفها أحد الصروح الحضارية الشامخة التي تزين مدينة الرياض ، وتسعى إلى تجسيد حلم الملك فيصل - رحمه الله - في أن تصبح المملكة مصدر إشعاع للإنسانية وأن يكون العالم مكاناً أفضل ، مستعرضة أهداف المؤسسة وجائزة الملك فيصل العالمية ومدارس وجامعة الفيصل وجامعة عفت ، والإنفاق الخيري والأعمال الخيرية التي تقوم بها المؤسسة وانطلاقتها واستمرارها في مسيرة الثقافة والبحث العلمي الذي من شأنه أن يعود بالنفع على المملكة والعالمين العربي والإسلامي .

image

وفي موضوع مصور سلطت المجلة فيه الضوء على " قاعة الملك فيصل التذكارية .. سيرة ملك " والذي يستضيف القارئ في جنبات المتحف ويستعرض معه تاريخ الملك فيصل رحمه الله والمقتنيات النادر له منها مجموعة من السيوف والأسلحة مثل " القصاب " وهو سيف مطعم بالذهب والفضة ومزخرف بالأحجار الكريمة ، كما تحتفي القاعة بالحضارة الإسلامية خصوصا إسهامها في المعارف الإنسانية .
واحتوى العدد على استعراض ل " دارة الفيصل " بوصفها تاريخ يتجدد ، حيث استعرض تاريخ الدارة وجهودها المتمثلة في فهرسة أكثر من 5000 صورة من 8000 صورة هي مجموع ما يتوافر لدى المركز من صورة حتى نهاية العام الماضي 1434 هـ ، كما أن لها مشروعا تسعى من خلاله إلى رقمنة جميع المواد المملوكة عن حياة الملك فيصل - رحمه الله- وحفظها .
وأفردت المجلة في إطار اهتمامها بالبحوث والدراسات الإسلامية ، موضوعاً بعنوان " المجموعات الخاصة .. مستودع المقتنيات النادرة " ، حيث بدأ هذا القسم في المؤسسة على عقد جلسات عمل للاطلاع على المخطوطات الأصلية ، والمصورات الورقية ، والمصورات على ميكروفلم والمسكوكات والتحف التراثية التي تعرض على المركز ، كما سلط العدد الضوء على ترميم المخطوطات مستعرضة جهود المركز في هذا الشأن ممثلا في قسم المعالجة والترميم بالمركز ، حيث كان من أهم المخطوطات التي مرت على القسم خلال الثلاثين عاما الماضية ، مخطوطة " كليلة ودمنة "، ومخطوطة " أخبار النساء ".
وحفلت المجلة بموضوعات أخرى من إنجازات المؤسسة مثل الشراكات العلمية الجادة العابرة للقارات والمكتبات وفعاليات المركز منذ إنشائه وجهودها في مجال البحث والنشر والدراسات الإسلامية ، وتدشينه لقناة يوتيوب توثق تاريخ الملك فيصل - رحمه الله - وتعمل على حفظ تراثه .



خدمات المحتوى

  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Twitter
  • أضف محتوى في google
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في whatsup
  • أضف محتوى في instagram
  • أضف محتوى في linkedin
  • أضف محتوى في youtube
  • أضف محتوى في mail
  • أضف محتوى في rss
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg
...

الخرج نيوز
الخرج نيوز


تقييم
3.00/10 (8 صوت)

جديد المقالات

جديد الفيديو

تغذيات RSS