الأخبار
الرياضية المحلية والعالمية
بن مساعد اتهم 80 %من الدوليين ولم يحاسبه أحد
للمشاركة والمتابعة
بن مساعد اتهم 80 %من الدوليين ولم يحاسبه أحد
بن مساعد اتهم 80 %من الدوليين ولم يحاسبه أحد

12-06-2013 09:33 AM
الخرج نيوز _ عكاظ


قلل رئيس نادي النصر السابق الأمير ممدوح بن عبدالرحمن من نجاح مشروع الخصخصة الذي يترأسه الأمير عبدالله بن مساعد، عازيا ذلك لمحدودية خبرة الأخير الذي لم يستعن بأصحاب الرأي والخبرة في هذا المجال، مبينا في حواره مع «عكاظ» أن مشروع الخصخصة مشروع وطني وبحاجة لجميع الخبرات الاقتصادية والرياضية ليحقق النجاح ويبعد الرياضة السعودية عن نفق مظلم قد تكون نتائجه سلبية مقارنة بالرياضة السودانية التي شهدت بعضا من ملامح مشروع الخصخصة وسقط سقوطا مريعا لم تستطع منذ 40 عاما أن تخرج منه.. الأمير ممدوح توقع فوز العالمي بلقب الدوري شريطة إحضار طاقم محترف على مستوى عالٍ والتعاقد مع لاعب محلي متميز، متوقعا أن يكون فريقه أقرب للعالمية من نظرائه الهلال والاتحاد والأهلي نتيجة الاستقرار الفني الذي يشهده، ممتدحا نجومية نور ومساهمته في فوز الفريق في لقاء الديربي أمام الهلال، متوقعا منه الكثير في المباريات المقبلة، الأمير ممدوح تطرق لحال عميد الأندية السعودية وتمنى أن يعود إلى القمة كما تعودت عليه الجماهير الرياضية، مؤكدا أن رجاله المخلصين وعلى رأسهم منصور البلوي قادرون على إعادة الفريق لوضعه الطبيعي، نقاط عديدة تحدث عنها الأمير ممدوح بن عبدالرحمن نستعرضها في ثنايا السطور التالية:

• كيف رأيت النصر في مباراة الهلال؟

الحمد لله اللاعبون ما قصروا وقدموا المستوى المطلوب منهم والمهم أنهم فازوا بالثلاث نقاط وهذا هو المهم في المباراة.

• لم يكن للفوز على الهلال طابع خاص؟

المهم مركز الفريق وتقدمه، مباراة الهلال ثلاث نقاط كما هو حال المباريات الأخرى.

• ما أسباب توقعك بحسم العالمي للديربي رغم أهمية اللقاء؟

متى ما كان نجوم الفريق بالمستوى المطلوب وعند المسؤولية والثقة، فأنا واثق منهم دائما وأبدا لأنهم رجال.

• هل أحسست بالقلق بعد التعادل؟

أبدا الثقة موجودة والنصر كان متسيد المباراة.

• تسيد النصر كثيرا من المباريات ولكنه خرج خاسرا؟

بطبيعة الحال كرة القدم أخطاء وهذا غير مستغرب في مجال المستديرة تاريخ النصر أمام الهلال معروف ونحن في أسوأ حالاتنا نتفوق وهم يعرفون ذلك.

• تظهر دائما في أوقات حساسة «مع» أو «ضد» أنت مع من تحديدا؟

لم أكن «ضد» أنا دائما «مع» بس هناك من يفسر الأمور بما يشاء ويحلو له وبالنسبة لي دائما «مع» النصر.
• «مع» النصر الكيان ولكن «ضد» الأشخاص؟

الاختلاف والاتفاق وارد على حسب التوجهات والآراء الأشخاص زائلون لكن الكيان باقٍ.

• هل أنت متفق مع الأمير فيصل؟
أنا متفق مع النصراويين جميعا وليس مع الأمير فيصل بمفرده.

• ولكن لم يظهر دعمك لإدارته؟
الدعم له أشكال مختلفة وأوجه كثيرة وليس محصورا بشيء معين ولا أحبذ استخدام الإعلام في هذه المسألة فبالتالي ندعم وفق استطاعتنا دون إعلان ذلك، والذي يعرف ممدوح بن عبدالرحمن يدرك أهمية النصر لديه.

• هل قدمت ما يرضيك ويرضي الكيان النصراوي في الفترة التي تولاها الأمير فيصل إلى الآن؟
لست راضيا عن نفسي يوم عرفت نفسي إلى الآن، لأني أشعر بأني لم أقدم شيئا لنادي النصر.

• هل الظروف لم تساعدك عند توليك سدة الرئاسة؟
ليست مسألة الظروف، في قرارة نفسي أقول إنني لم أقدم لنادي النصر شيئا يذكر هذا شعوري بصفة مستمرة مهما عملنا لهذا الكيان لن نفيه حقه فأنا دائما أشعر بالتقصير.

• يعتزم الهلاليون تقديم شكوى على خلفية قضية سالم الدوسري، ما رأيك؟
طبيعي أي كلام أتحدث به دائما أتحمل مسؤوليته، ولكن ما تحدثت به يهم المصلحة العامة كون الموضوع يمس سمعة الرياضة السعودية.

• البعض يرى أن الملاحقة لن تطالك بسبب شخصيتك؟
أولا نحن في مجال رياضي والساحة مفتوحة للجميع، هناك من منسوبي المجال الرياضي كانت تجاوزاتهم خطيرة ولم يعاقبوا، فبالتالي المسألة ليست مسألة أمير أو غفير، هو رأي وأعتقد أن الكل من حقه أن يبدي رأيه مادام أن الرأي في حدود المنطق والمعقول ولا يصل لحدود الإساءة الشخصية والتجريح، هذا هو المهم وما نطالب به دائما وأبدا عدم الخروج عن النص، ما تحدثت به كان من واقع خبرتي ووافقني في ذلك مدير المنتخب في ذلك الوقت، قد يكون الدوسري بريئا من الموضوع وقد يكون المتهم مثلا الجهاز الفني والإداري أو الطبي، بالتالي أعتقد أنه ليس من مصلحة نادي الهلال وطبعا قبل نادي الهلال الكرة السعودية السكوت على مثل هذا الموضوع خاصة إذا منح الدوسري أدوية معينة دون علمه، كل الاحتمالات واردة وكل الأمور موجودة ولا نستبق الأحداث.

• من تقصد بحديثك عن المتجاوزين الذين لم يعاقبوا، هل تقصد الهلاليين كالأمير عبدالله بن مساعد والأمير محمد بن فيصل؟
لم أحدد أحدا بعينه، ولكن دعنا نلحظ اتهامات الأمير عبدالله بن مساعد التي طالت 80 في المائة من اللاعبين السعوديين الدوليين ولم ينله العقاب، كذلك الأمير محمد بن فيصل الذي ذكر ما ذكره عن التحكيم، ولم يطالب أحد بالتحقيق معه، وهذ مشكلة الصحافة الملونة ومشكلة الألوان.

• هل لأنهم أمراء أم لأنهم هلاليون؟
الإمارة ليس لها علاقة، لأنهم تابعون للهلال بالتالي وسائل إعلامية مسيطرة عليها ويشنون حملات على من لا يعجبهم توجههم، هذه سياستهم منذ سنوات وهذا الأمر لم يعد مستغربا، في السابق اتهموا ماجد بتلوث دمه والآن يطالبون بإيقاف ممدوح مثلا.

• صالح الحمادي تقصد؟
هم مجموعة صحيفة كاملة والقائمون عليها اشتركوا في هذا الموضوع.

• هل تقصد الإعلام الهلالي؟
مجموعة من المتلونين تابعون للون معين.

• الهلال تعني؟
أقصد الصحافة الزرقاء.

• لعب العنزي مواجهة الديربي تحت تأثير البنج، كيف ترى ذلك؟
الذي أعرفه جيدا أن عبدالله العنزي كان مصابا وأتم علاجه، ولو خاض المباراة بالبنج فهذا خطأ كبير.

• أكد اللاعب ذلك بعد المباراة عندما سئل عن إصابته؟
إذا منح اللاعب فعلا البنج فهذا يتحمله الجهاز الطبي لأن البنج لا يعطى إلا عند الحاجة الماسة، ومباراة الهلال مثلها مثل أي مباراة فما الداعي لأن يمنح اللاعب جرعة بنج أو كورتيزون أو أي نوع من أنواع المنشطات التي تستخدم في علاج الإصابات، أنا ضد ذلك وهذا ما تعلمته من المدرسة التي تخرجت منها ربما هناك مدارس تختلف، لكن في النهاية الحفاظ على المواهب شيء مطلوب، وأرى أنه ضد مصلحة اللاعب الاستعجال في علاجه من خلال بعض المسكنات أو الأدوية، المهم أن أحافظ على اللاعب لفترة طويلة وليس للاستفادة منه في مباراة وخسارته في باقي المباريات في حال تضاعف إصابته.

• هل تظن أن موضوع الخصخصة سيؤتي أكله، ومتى؟
إذا أردنا تطوير الكرة السعودية لا بد أن نرفع عنها الوصاية أولا.

• وصاية من بالضبط؟
مشروع الخصخصة بحد ذاته وصاية، حيث ينص على أحقية الشركة في استثمار التجهيزات والمنتوجات الرياضية والأمور الأخرى على أن يمنح النادي نسبة 70 في المائة وتمنح الثلاثين الأخرى للأندية المنافسة وهذا في حد ذاته أكبر خطأ، كيف يمكن أن أدعم منافسي رغم حاجتي للنسبة المحددة له.

• ولكن الموضوع درس بعناية وعين على رأسه رجل خبير في مجال الاستثمار؟
الأمير عبدالله بن مساعد يملك إمكانيات جيدة ولكن مع احترامي هناك من هو أكثر منه خبرة في هذا المجال إن كان رياضيا أو اقتصاديا مثل أحمد الزامل وهلال الطويرقي وغيرهم الكثير، وهناك شخصيات تجمع بين الاقتصاد والرياضة وأعتقد هناك شخصيات أكثر خبرة من الأمير عبدالله.

• يبدو أن لك مآخذ على الأمير عبدلله بن مساعد ولجنة الخصخصة؟
مآخذي أنه لم يستشر أصحاب الخبرة لنصل إلى مشروع وطني وليس تجارب على ناديين وبناء على النتائج أقيم التجربة، رياضة الوطن ليست مكانا للتجارب، ولا الأندية لديها الاستعداد لذلك، كان يجب على رئيس اللجنة وأعضاؤها أن يجربوا خصخصتهم على النادي الذي ينتمون إليه، مثلا الهلال أو الشباب أو الأهلي لماذ أحتكر ذلك على نادي النصر ونادي الاتحاد مثلا، وما هي المعايير والأسس التي من خلالها نحكم على نجاح الخصخصة أو فشلها في الناديين، المسألة في مجملها خطيرة.

• لست راضيا عن اللجنة ولا عن رعاية الشباب؟
ما يهمني المحافظة على رياضتنا وتطويرها، هناك نقاط غير مفهومة أبدا تتمحور في عوائد الاستثمارات الرياضية التي تعود للرئاسة العامة لرعاية الشباب لينشأ منها صندوق لإقراض الرياضي، وهذه النقطة محط اختلاف إذ إن رجال الأندية يدعمون ويقدمون الغالي والنفيس لزيادة عائدات أنديتهم لتأتي الخصخصة وتأخذ جزءا من تلك العائدات ليقرضوها للرياضيين بمعنى أنهم يأخذون منا ويقرضونا بأموالنا، مشروع الخصخصة يحمل علامات استفهام كثيرة وهو بحاجة لندوات ولقاءات كثيرة لشرح وجهات النظر والاستعانة بالمسؤولين السابقين الذين خدموا الرياضة السعودية ويحملون خبرة ورؤى مستقبلية له أهدافها.

• هل تعتقد أن اللجنة تتقصد تغيبكم؟
لا أريد أن أسيء النية لكن أقول ربما غاب عن بالهم، الموضوع بحاجة لخبراء ومختصين وممارسين لنتجنب السلبيات المتوقعة، كما أن هناك نقطة مهمة ربما غابت عن الأمير عبدالله بن مساعد وبعض الموجودين في اللجنة تتلخص في مقرات الأندية التي أهديت من الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز لشباب الوطن، لتأتي الخصخصة وتجبر الأندية على شراء الهدية أو استئجارها، وهذا لم نتعود عليه أبدا أن يهدي القائد شعبه ويأتي المسؤول لإجبارهم على خلاف ذلك، في تلك الأيام وإبان تولي الأمير فيصل بن فهد رحمه الله وافقت الدولة على إنشاء وبناء مقرات للأندية لتكون هدية من الملك فهد للشباب الرياضي، واليوم تأتي لجنة الخصخصة لتجبر الأندية على دفع قيمة إيجار المنشأة الرياضية أو شرائها ليعود المبلغ لصندوق الإقراض الرياضي، نحن بطبيعة الحال لا نستغني عن دعم الدولة التي ساهمت بشكل فعال في دعم الحركة الرياضية والشبابية، لكن لا أعلم هل رعاية الشباب بحاجة أموال الأندية؟ هناك أسئلة كثيرة لابد أن تطرح وتناقش بمنظار منطقي وحيادي معقول لأنه مشروع مصيري، أتذكر مرت الكرة السودانية بأسوأ مراحلها عندما أصدر الرئيس جعفر نميري قرارات تخص الأندية والحركة الرياضية السودانية، لتساهم تلك في هبوط مستوى الأندية إلى اليوم ولأكثر من أربعين عاما لم يستطيعوا الخروج من النفق، هل نحن مستعدون للدخول في نفق مثل هذا بسبب التجربة؟

• هل ترى أننا لم ندخل النفق إلى الآن؟
طبعا دخلنا نفق صغير ودخلنا في أماكن أخرى فيه، وأتمنى أن لا نقع في النفق الكبير من خلال هذا المشروع.

• نعود للمباراة.. لو كان الحكم محليا هل كان ليحتسب ضربة الجزاء؟
لا طبعا لم يكن ليتجرأ ليحسب ضربة الجزاء، ومن التجارب لو كان حكما آخر لن يتجرأ على احتسابها لأنه سيكون له حسابات أخرى، يحسب غدا ماذا تكتب جريدة كذا؟ وماذا تكتب صحيفة كذا؟ سيكون لديه حسابات، بينما الحكم الأجنبي لا يوجد لديه حساسية.

• لو عرض عليك سامي الجابر كمدرب وأنت رئيس للنصر؟
مع احترامي هناك من هو أفضل منه بكثير مثل الكابتن صالح المطلق أحد أبناء النصر المخلصين.

• لكن المطلق يفتقر للإنجازات؟
صالح له إنجازات عديدة مع ناديه ومع المنتخب، وسبق أن قاد الأخضر لولا بعض الأيادي التي عبثت ونقلته للمنتخب (ب) وهي فكرة صالح ودربهم مدرب آخر، بالعكس أرى أن صالح المطلق مؤهل جدا وليس بمفرده لدينا آخرون في النصر مثل يوسف خميس وعلي كميخ وناصر الجوهر الذي درب المنتخب وحقق منجزات عدة، هؤلاء من أبناء النصر ونفخر بيهم وبالتالي مع احترامي لسامي ولغيره نادي النصر أولى به أبناؤه.

• هل هذا لأنه هلالي؟
أبناء النصر أولى به وفي نفس الوقت مؤهلون أكثر، لديهم شهادات عليا في مجال التدريب لم يحصل عليها سامي، لكن مع ذلك أتوقع أن ينجح سامي مع الهلال إذا تجاوز أمرين لا أريد ذكرهما، إلا في حال حققنا لقب الدوري كون الجابر مدربا لفريق منافس وإيضاح نقاط ضعفه ستمنحه القوة لذلك أفضل أن أكتم هذين الأمرين، وأفصح عن مسألة العصبية التي لابد أن يتخلص منها.

• هل تتوقع أن يتوج النصر باللقب؟
أتمنى بإذن الله تعالى وأن نوفق بجلب أربعة لاعبين أجانب على مستوى عالٍ وآخر محلي وأتوقع أن نادي النصر قادم بإذن الله.

• النصر بحاجة الكثير ليحقق اللقب؟
لو استطاع الحصول على أجانب مميزين ولاعب محلي مميز فلن يقف أحد في طريقه.

• قدمت تبرعا كمكافأة، كيف تصف ذلك؟
هذا ليس تبرعا وإنما شكر للأبطال الذين تغلبوا على الظروف التي واجهتهم والصعاب وكانوا على قدر المسؤولية.

• ما رأيك فيما قاله الكابتن صالح النعيمة باستخدامه الدنبوشي؟
اعتراف النعيمة شجاعة مطلقة.

• حتى لو أغضبت الهلاليين؟
المفترض ألا يغضبوا، شخص أخطأ واعترف بخطئه وبالعكس أتمنى أن يملكوا شجاعته في الاعتراف بأخطائهم.

• ماذا سيكون ردك لو عرض عضو شرف أحد الأندية على مدافع مبلغ مليون ريال لإنهاء حياة ماجد عبدالله الرياضية؟
لا شك أنه أمر سيئ لأن ماجد لا ينتمي لنادي النصر وحسب بل ينتمي إلى هذا الوطن الذي سيخسر الموهبة قبل النصر.

• سمعت أنت عن هذا الأمر؟
لا أنا الحقيقة أربأ بالرياضيين السعوديين عامة أن يفعلوا مثل هذا ولو حدث سيكون ذلك شاذا.

• كيف ترى مستوى اللاعب محمد نور مع العالمي؟
الكل يعرف من هو محمد نور ومع النصر أدى مباراة جدا رائعة أمام الهلال وأنا متأكد أن لديه الكثير ليقدمه، وبغض النظر عن كونه انضم للنصر فأنا من أشد المعجبين به.

• هل سيكون إضافة لنادي النصر؟
متى ما لعب في مكانه المفضل خلف المهاجمين يبدع، وهذا ما لاحظناه في مباراة الهلال حيث لعب في مركز الوسط المهاجم وقدم مباراة كبيرة.

• لو كنت رئيسا للنصر، هل كنت سترضخ لمطالب البرازيليين؟
أرفض المساومة، ومن يساوم ناديه لا يستحق ارتداء شعاره ولو كنت رئيسا للنادي لن أرضى بهذا الأمر ولن أسمح به بأي شكل من الأشكال.

• هل التحقيق يكفي معهم كما قررت إدارة الأمير فيصل؟
لا أريد التدخل في عمل الإدارة لكل رئيس طريقته وبالإجمال أوافق الأمير فيصل أن هذا فعل خاطئ يجب أن يقف عند حده.

• لوحظ دعمك في الفترة الحالية لإدارة الأمير فيصل، بماذا تفسر ذلك؟
المشكلة في ثقافتنا في حالة الانتقاد، الاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية هذا للأسف ليس موجودا لدينا، في حال نموذجية العمل نشيد بما قدم، وفي حال التقصير ننتقد.

• كيف شاهدت مباراتكم مع الاتحاد؟
متى ما كان النصر في مستواه يكون النصر حليفه إن شاء الله تعالى.

• وماذا عن مستوى الاتحاد؟
أسمع عن إشكالات كثيرة ويحزنني حقيقة مثل هذا الأمر، وأتمنى لنادي الاتحاد أن يعود للقمة التي عودنا عليها ورجاله قادرون على لملمة الأمور إن شاء الله وقيادة الفريق إلى المقدمة.

• ما رأيك في منصور البلوي؟
أحد رجال الاتحاد المشهود لهم وبالمناسبة هو من رجال نادي النصر أيضا فبالتالي شهادتي فيه مجروحة، ومنصور وإخوانه قادرون إن شاء الله على مساعدة بعض ودعم الاتحاد بإذن الله.

• تكالبت ظروف كبيرة على منصور في فترة رئاسته؟
طبعا ما في شك ولكن أبو ثامر قدها.

• في النهاية استطاعوا أن يزيحوه عن الاتحاد؟
هذا موضوع آخر لكن منصور قادر على إدارة نادي الاتحاد من منزله.

• يقال إن السبب كان موضوع كالون ما رأيك؟
لا أعرف ظروف الموضوع، كالون يملك عقده وكان متاحا للجميع ولا أعتقد أنها القضية الأساسية .

• كنت قاسيا وأنت تنتقد الأمير فيصل بن عبدالرحمن إبان رئاسته والعكس صحيح مع الأمير فيصل بن تركي؟
سبق وأن انتقدت الاثنين وأشدت بهما، في حال الخطأ فأنا أنتقد وفي حال الصواب فأنا أشيد، هذه الثقافة يجب أن نتعامل بها، ليس كل من انتقده يعني أني ضده، وذات الحال ينطبق على الإشادة.

• كيف ترى النصر بعد وفاة الأمير عبدالرحمن بن سعود؟
أرى الجميع متكاتفا في نادي النصر وكلهم يدا واحدة وعلى قلب رجل واحد ولو استطعنا أن نعمل 10% من عمل الأمير عبدالرحمن أنا أعتقد أن هذا إنجاز.

• كمتابع متى يصل الهلال للعالمية؟
لن يكون ذلك قريبا.

• وماذا عن النصر؟
أعتقد أنه أقرب من الهلال.

• والاتحاد والأهلي في الوقت الحالي؟
لا أعتقد.

• من أفضل من مر على رئاسة النصر؟
الأمير عبدالرحمن بن سعود ثم الأمير عبدالرحمن بن سعود ثم الأمير عبدالرحمن بن سعود.

• لم تعملوا شيئا لتخليد ذكرى الأمير عبدالرحمن بن سعود؟
سيكون ذلك قريبا إن شاء الله بتأسيس جمعية خيرية عالية المستوى وهي قريبة بحول الله وقوته.



خدمات المحتوى

  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Twitter
  • أضف محتوى في google
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في whatsup
  • أضف محتوى في instagram
  • أضف محتوى في linkedin
  • أضف محتوى في youtube
  • أضف محتوى في mail
  • أضف محتوى في rss
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg
...

الخرج نيوز
الخرج نيوز


تقييم
2.41/10 (7 صوت)

جديد المقالات

تغذيات RSS