الأخبار
إخبار وزارة التعليم
خبيرين من وكالة الجودة البريطانية (QAA) يقدمان ورشة عمل بجامعة سلمان بن عبد العزيز
للمشاركة والمتابعة
خبيرين من وكالة الجودة البريطانية (QAA) يقدمان ورشة عمل بجامعة سلمان بن عبد العزيز
خبيرين من وكالة الجودة البريطانية (QAA)  يقدمان ورشة عمل بجامعة سلمان بن عبد العزيز

12-04-2012 12:19 PM
الخرج نيوز _ جامعة سلمان بن عبدالعزيز


نظمت وكالة جامعة سلمان بن عبد العزيز للشؤون التعليمية والأكاديمية بالتعاون مع عمادة التطوير والجودة ورشة عمل تحت عنوان " Establishing data and reporting systems “ ، قدمها خبيرين من وكالة الجودة البريطانية (QAA) الدكتور/ ستيفن شدوك والدكتورة/ جوليا شَستر ، وذلك يومي الثلاثاء والاربعاء الموافق 12-13 محرم 1434 هـ في مبنى الهداية بمحافظة الخرج ، وذلك بالتنسيق مع المعهد الثقافي البريطاني ، ،وقد حضر الورشة 32 عضو وعضوة من منسوبي جامعة سلمان بن عبد العزيز ، هذا بالإضافة إلى 9 أعضاء من منسوبي جامعات الحدود الشمالية ، وشقراء ، والمجمعة.
بدأ اليوم الأول من الورشة بالتعريف بالمدربين وخبراتهم المميزة في مجال أنظمة المعلومات في التعليم العالي على المستوى الدولي ، وركز الخبيرين على نقاط المقارنة المرجعية (Benchmark ( ومدى أهميتها في الحصول على المعلومات التي تخص جودة أداء البرامج الاكاديمية في المؤسسات التعليمية ، وكذلك الأهمية المحورية لاستخدام مؤشرات الأداء كعنصر أساسي لتقييم جودة الأداء على المستوى البرامجي والمؤسسي ، وفى هذا السياق أشار د/ شدوك إلى أهمية اختيار نقاط مرجعية تتناسب مع الحالة الواقعية للمؤسسة مع الأخذ في الاعتبار إمكانية تحقيقها وتطبيقها للممارسات الجيدة لدى النقاط المرجعية المختارة . ومن النقاط المهمة التي أشار إليها المدربين ضرورة وضع رؤية ورسالة المؤسسة كنقطة انطلاق نحو اختيار الأهداف الاستراتيجية ، وكذلك عند اختيار النقاط المرجعية للجامعة والتي تتناسب مع رؤيتها ورسالتها.
أما في اليوم الثاني للورشة ، استعرض المدربين أساليب وضع التخطيط الاستراتيجي بمراحله المختلفة ، ومدى علاقته بجودة الأداء في مؤسسات التعليم العالي وخاصةً على المدى الطويل ، وقد أشارت د/ جوليا إلى الخصائص التي يجب وضعها في الاعتبار عند اختيار مؤشرات الاداء ، بحيث تكون محددة وقابلة للقياس وواقعية ومنبثقة مع رؤية ورسالة واهداف المؤسسة.
وقد أثرى المتدربين الورشة بالنقاش الفعال والمثمر وتبادل الآراء والخبرات من قبل الجامعات المشاركة ، وقد أبدى الحضور رضائهم عن المحتوي العلمي والمطبوعات الخاصة بالورشة ، وكذلك إتاحة الفرص الكافية للتفاعل الايجابي بين المشاركين والقائمين من خلال التدريب العملي وكذلك دراسات الحالة المختلفة التي تم عرضها من قبل المدربين.
وعن الهدف من تنظيم الورشة صرح سعادة د. صالح بن علي القحطاني وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والأكاديمية ، أن الغرض من تنظيم تلك الورشة تحقيق عدة أهداف منها الاستفادة من خبرات المدارس العالمية المتطورة في مجال ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي للارتقاء بجودة الأداء بالجامعة وتنفيذ الدراسة الذاتية لها ، والتي تسابق الجامعة الزمن في الانتهاء منها ضمن تنفيذ مشروع التقويم التطويري البرامجي والمؤسسي لجامعة سلمان بن عبد العزيز ، ولذلك فقد كانت الفئة المستهدفة في الورشة هم منسقي الجودة بالكليات ، وممثلي البرامج وفرق مشروع التقويم التطويري . متمنياً سعادته استفادة منسوبي الجامعة من تلك الورشة للارتقاء بمستوى الأداء الأكاديمي بالجامعة .

image



خدمات المحتوى

  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Twitter
  • أضف محتوى في google
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في whatsup
  • أضف محتوى في instagram
  • أضف محتوى في linkedin
  • أضف محتوى في youtube
  • أضف محتوى في mail
  • أضف محتوى في rss
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg
...

الخرج نيوز
الخرج نيوز


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

جديد المقالات
د.متعب الرشود
د.متعب الرشوداجتماعات العيد

تغذيات RSS