الأخبار
اخبار عربية و عالمية
اسرائيل تطالب مصر بسحب قواتها من سيناء
للمشاركة والمتابعة
اسرائيل تطالب مصر بسحب قواتها من سيناء
اسرائيل تطالب مصر بسحب قواتها من سيناء

08-18-2012 01:29 AM
الخرج نيوز _ وكالات


نزل الآلاف من أنصار الرئيس المصري محمد مرسي إلى ميدان التحرير في القاهرة استجابة لدعوة باسم «مليونية ختم القرآن» دعا إليها حزب الحرية والعدالة، المنبثق عن جماعة الإخوان المسلمين لتأييد القرارات الأخيرة للرئيس بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل، وإقالة عدد من قادة القوات المسلحة. وفي ظل توافد الحشود على الميدان، قرر رجال الأمن إغلاق مداخل ومخارج الميدان.
وكان مرسي قد أصدر ، قرارات بإلغاء الإعلان الدستوري المكمل الذي أصدره المجلس الأعلى للقوات المسلحة قبيل إعلان النتائج النهائية لانتخابات الرئاسة التي انتهت بفوز مرسي، كما قرر إحالة كل من وزير الدفاع والإنتاج الحربي المشير حسين طنطاوي، ورئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق سامي عنانوثلاثة من قادة الأفرع الرئيسية للجيش إلى التقاعد.
وقرَّر مرسي ترقية مدير الاستخبارات الحربية اللواء عبد الفتاح السيسي، إلى رتبة فريق أول وتعيينه وزيراً للدفاع والإنتاج الحربي وقائداً عاماً للقوات المسلحة، وترقية قائد الجيش الثالث الميداني اللواء أركان حرب صدقي صبحي إلى رتبة فريق وتعيينه رئيساً لأركان حرب القوات المسلحة.
ناحية أخرى، أحال النائب العام المستشار عبد المجيد محمود محاميَ جماعة الإخوان المسلمين عبد المنعم عبد المقصود والمحاميَ وعضوَ مجلس الشعب السابق ناصر سالم الحافي إلى محكمة جنايات القاهرة بناء على الاتهامات التي وجهوها إلى قضاة المحكمة الدستورية العليا بتزوير الحكم الخاص بحل مجلس الشعب، وإرساله إلى المطابع الأميرية لنشره بالجريدة الرسمية قبل جلسة النظر في القضية.
وفي مصر أيضا، حددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 23 آب الجاري لبدء محاكمة رئيس تحرير صحيفة الدستور إسلام عفيفي بتهمة إهانة رئيس الجمهورية، كما حددت المحكمة ذاتها جلسة الأول من أيلول المقبل لمحاكمة مالك قناة الفراعين توفيق عكاشة بتهمة التحريض على قتل رئيس الجمهورية.
في غضون ذلك أكدت مصادر إسرائيلية رفيعة المستوى وجوب سحب مصر أسلحتها الثقيلة التي أدخلتها مؤخرا إلى شبه جزيرة سيناء خلافا للملحق العسكري لمعاهدة كامب ديفد.
وأضافت المصادر للإذاعة الإسرائيلية أنها تتابع بقلق هذه التحركات، مشيرة إلى أن قنوات الاتصال بين إسرائيل ومصر على المستويين السياسي والأمني لا تزال مفتوحة.
وأشارت المصادر إلى عقد لقاءات بين مسؤولين كبار في وزارة الخارجية المصرية والسفير الإسرائيلي في القاهرة يعقوب أميتاي.
وكانت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أفادت بأن بعض القوات المصرية في سيناء وصلت إلى هناك بموافقة إسرائيل، إلا أن هناك قوات تم نشرها دون موافقة مسبقة من تل أبيب. وذكر مسؤولون في الحكومة الإسرائيلية أنهم علموا بأمر هذه القوات بعد نشرها بالفعل.
وأوضحت الصحيفة أنه وفقا لمعاهدة كامب ديفد فإنه لا يسمح لمصر باستقدام دبابات إلى بعض مناطق سيناء بما في ذلك العريش التي وصل إليها بالفعل عشرات الدبابات على مدار الأيام القليلة الماضية.
ولفتت الصحيفة إلى أن المصريين قد يطلبون بقاء قواتهم الموجودة حاليا في سيناء إلى حين انتهاء العمليات العسكرية هناك، رغم عدم اتضاح متى سيحدث ذلك.
يشار إلى أن قوات من الجيش والشرطة المصرية تقوم بحملة أمنية في سيناء ردا على الهجوم الذي شنه مسلحون في الخامس من الشهر الجاري على قوات حرس الحدود المصرية في شمال سيناء مما أسفر عن مقتل 16 جنديا وضابطا وإصابة سبعة آخرين.
على صعيد آخر أغلقت مصر، معبر رفح البري أمام حركة العبور من الجانبين المصري والفلسطيني لحين الانتهاء من إجازة عيد الفطر المبارك.
وتستمر فترة الإغلاق لمدة 5 أيام، وذلك بمناسبة العطلة الأسبوعية وعطلة عيد الفطر المبارك على أن يستأنف العمل به اعتبارًا من صباح الأربعاء القادم طبقا للآلية الجديدة لتشغيله.



خدمات المحتوى

  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Twitter
  • أضف محتوى في google
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في whatsup
  • أضف محتوى في instagram
  • أضف محتوى في linkedin
  • أضف محتوى في youtube
  • أضف محتوى في mail
  • أضف محتوى في rss
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg
...

الخرج نيوز
الخرج نيوز


تقييم
0.00/10 (0 صوت)

جديد المقالات
د.متعب الرشود
د.متعب الرشوداجتماعات العيد

تغذيات RSS