الأخبار
الاقتصاد والمال
بتكلفة مليار ريال..«التحلية»تضخ الحياة في شبكة مياه جدّة ومكّة لتغطي معظم أحياءها
للمشاركة والمتابعة
بتكلفة مليار ريال..«التحلية»تضخ الحياة في شبكة مياه جدّة ومكّة لتغطي معظم أحياءها
بتكلفة مليار ريال..«التحلية»تضخ الحياة في شبكة مياه جدّة ومكّة لتغطي معظم أحياءها

07-17-2012 01:17 PM
الخرج نيوز _ جدة


أنهت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، تنفيذ مشروع خطوط أنابيب مدينة جدّة وإجراء الفحوصات على الأنابيب واختبارها وتعقيمها، لتصبح جاهزة للتشغيل، وجرى تسليم المشروع لشركة المياه الوطنية تمهيداً لتوزيع المياه المحلاة على المواطنين، ويعد هذا المشروع امتداد لمشاريع عديدة قامت بها المؤسسة وسلّمتها لشركة المياه الوطنية مساهمةً في مسيرة نماء وبناء هذا الوطن وتدعيماً لشبكة مياه جدة الحالية مما سيساعد كثيراً في تغذية أجزاء كبيرة من أحياء جدة بالمياه المحلاة بإذن الله.

من جهته أوضح معالي محافظ لمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبد الرحمن بن محمد آل إبراهيم أن تكلفة مشروع خطوط أنابيب مدينة جدّة يبلغ 445 مليون ريال وسيكون داعماً مهماً لشبكة مياه جدّة مبيّناً أن المشروع صادف كثير من التحديات والصعوبات ولكن بفضل من الله أولاً ثمّ بجهود أبناء المؤسسة الذين بذلوا كل ما في وسعهم لإنجاز المشروع للتغلب عليها حرصاً منهم على إيصال قطرة الحياة لجميع من يسكن على هذه الأرض الطاهرة . وبيّن معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أن المشروع قام على ثلاث مراحل كانت مرحلته الأخيرة هذا الأسبوع بعد اكتمال تمديد واختبار وتعقيم خط أنابيب (P3) وأصبح جاهزاً للتشغيل ويبلغ طول هذا الخط 18754 متر طولي وهو من الحديد المرن بأقطار تتراوح من 1400 ملم إلى 1000 ملم عند نهاية الخط الذي يمتد من خزانات قويزة بحي الصواعد ويستمر ليقطع طريق الحرمين بالقرب من كوبري الجامعة باتجاه الغرب ليستمر بطريق الخدمة لطريق المائة ويقطع طريق مكة القديم ويستمر حتى المنطقة الصناعية لينتهي عند تقاطع شارع الاستاد الرياضي مع شارع زينل.
وقال الدكتور عبد الرحمن بن محمد آل إبراهيم أن المرحلة الثانية تشغيل بـ(P2) تم تشغيلها مسبقاً ويمرّ الخط من حي النسيم خلف بالبيد ويستمر بطريق الخدمة لطريق الملك عبدالله ويقطع شارع الأمير ماجد ثم يتجه ليتفرع إلى دوار سوق محمود سعيد ( أويسيس مول ) بطريق الملك فهد ويتفرع إلى شارع باخشب وإلى طريق الملك خالد . ويبلغ الطول الإجمالي 10018 م وتتراوح أقطاره من 1600 ملم إلى 800 ملم بنهاية الخط.
وأبان معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أن المرحلة الأولى تم تشغيلها والتي تعرف بـ (P1) ويمتد من خزانات بريمان بمحاذاة سور المطار ، مروراً بحي المحمدية والبساتين وينتهي بقصر خادم الحرمين الشريفين ويبلغ الطول الإجمالي حوالي (25) كلم وتتراوح أقطاره من 1600 ملم إلى 1000ملم عند نهاية الخط .

ولفت الدكتور عبد الرحمن بن محمد آل إبراهيم أن المؤسسة نفذت أيضاً أربعة خزانات حديدية بمنطقة بريمان سعة كل خزان 140ألف م3 ليضيف إلى جدة خزن استراتيجي يبلغ 560ألف م3 مما يعطي بعض المرونة للتوزيع لإحياء شمال جدة وتبلغ تكلفته 240 مليون ريال، وكذلك خزان حديدي سعته 90 ألف م3 وخط أنابيب حديدي قطر 1500 ملم يصل بين خزانات قويزة والشبكة جنوب كوبري الملك عبدالله بطول (5) كلم. مضيفاً أن المؤسسة نفذت أيضاً أربعة خزانات حديدية بمنطقة مكة المكرمة بنهاية طريق غير المسلمين سعة كل منها 140ألف م3 وخط أنابيب متفرع من خط أنابيب الشعيبة – منى قطر 2000 ملم بطول (11) كلم مما يضيف لمكة خزن استراتيجي يبلغ 560ألف م3 سيساعد كثيراً في أوقات الذروة في رمضان والحج والعمرة.
وأكد معالي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة أنه تم تشغيل خزانات قويزة وبريمان ويتوقع تشغيل خزانات مكة في شهر رمضان الكريم بإذن الله مشيراً إلى أنه تم إنشاء محطتي أشياب في حي الخمرة بطاقة 10 ألف م3 وفي منطقة الكر بطريق الطائف بطاقة 3000م3 وهي جاهزة للتشغيل.
وكشف الدكتور عبد الرحمن بن محمد آل إبراهيم أن تكلفة المشاريع المنفّذة من قبل المؤسسة بمدينة جدّة ومدينة مكة تجاوزت المليار ريال مضيفاً أن جميع هذه المشاريع المنفّذة هدفت لتعظيم الاستفادة من الإنتاج وشبكة التوزيع .



خدمات المحتوى

  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Twitter
  • أضف محتوى في google
  • أضف محتوى في facebook
  • أضف محتوى في whatsup
  • أضف محتوى في instagram
  • أضف محتوى في linkedin
  • أضف محتوى في youtube
  • أضف محتوى في mail
  • أضف محتوى في rss
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Digg
...

الخرج نيوز
الخرج نيوز


تقييم
1.85/10 (7 صوت)

جديد المقالات

تغذيات RSS